عملية الاصطياد

ان ابسط تعريف لعملية الاصطياد هو اخراج المعدات الساقطة أو المتروكة داخل البئر . والاصطياد عملية حرجة للغاية وتعتمد على الاختيار السليم للمعدة المطلوبة وخبرة الشخص المستخدم لها.

ان ابسط تعريف لعملية الاصطياد هو اخراج المعدات الساقطة أو المتروكة داخل البئر . والاصطياد عملية حرجة للغاية وتعتمد على الاختيار السليم للمعدة المطلوبة وخبرة الشخص المستخدم لها.   العوامل المؤثرة على عملية الاصطياد  هناك بعض العوامل التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار قبل اجراء عملية الاصطياد نذكر منها:  حالة البئر وهي معرفة فيما اذا كان هنالك : 1- Dog Leg او Key Seat . 2- وجود بعض الطبقات ذات القابلية على التهدم مثل السجيل. 3- وجود طبقات ضعيفة من الممكن تكسيرها. 4- وجود طبقات ذات ضغط عالي. جميع هذه الاحتمالات يجب ان تدرس جيداً قبل البدء بعملية الاصطياد.  العلاقة ما بين البئر والجزء المراد استخراجه  ويمكن تلخيص العلاقة بما يلي: هل ان الصيد موجود في مركز البئر أو كونه مستنداً الى جدار البئر وهل قطر البئر متساوي على طول المقطع المحفور ام هنالك احتمالية وجود تكهف كبير وخاصة عند قمة الصيد. واخيراً احتمالية انظمار قمة الصيد بسبب القطع الصخرية الساقطة من جدار البئر على الصيد.  شكل وحالة الصيد داخل البئر  قبل البدء بعملية الاصطياد يجب تكوين فكرة عن شكل الصيد داخل البئر وذلك بعد دراسة الجزء المسحوب الى الاعلى . ان معرفة الحالة التي يوجد عليها الصيد داخل البئر تساعد كثيراً في اختبار المعّدة المناسبة لعملية الاصطياد.  الطريقة التي سوف يتم بها اخراج الصيد  ان الطريقة والمعّدة التي سوف تستخدم لاخراج الصيد هي نتاج للعوامل المذكورة اعلاه والتي بعد دراستها جيداً. يتم اختيار المعّدة والطريقة المناسبة لعملية الاصطياد.


العوامل المؤثرة على عملية الاصطياد

هناك بعض العوامل التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار قبل اجراء عملية الاصطياد نذكر منها:

حالة البئر
وهي معرفة فيما اذا كان هنالك :
1- Dog Leg او Key Seat .
2- وجود بعض الطبقات ذات القابلية على التهدم مثل السجيل.
3- وجود طبقات ضعيفة من الممكن تكسيرها.
4- وجود طبقات ذات ضغط عالي.
جميع هذه الاحتمالات يجب ان تدرس جيداً قبل البدء بعملية الاصطياد.

العلاقة ما بين البئر والجزء المراد استخراجه

ويمكن تلخيص العلاقة بما يلي:
هل ان الصيد موجود في مركز البئر أو كونه مستنداً الى جدار البئر وهل قطر البئر متساوي على طول المقطع المحفور ام هنالك احتمالية وجود تكهف كبير وخاصة عند قمة الصيد. واخيراً احتمالية انظمار قمة الصيد بسبب القطع الصخرية الساقطة من جدار البئر على الصيد.

شكل وحالة الصيد داخل البئر

قبل البدء بعملية الاصطياد يجب تكوين فكرة عن شكل الصيد داخل البئر وذلك بعد دراسة الجزء المسحوب الى الاعلى . ان معرفة الحالة التي يوجد عليها الصيد داخل البئر تساعد كثيراً في اختبار المعّدة المناسبة لعملية الاصطياد.

الطريقة التي سوف يتم بها اخراج الصيد

ان الطريقة والمعّدة التي سوف تستخدم لاخراج الصيد هي نتاج للعوامل المذكورة اعلاه والتي بعد دراستها جيداً. يتم اختيار المعّدة والطريقة المناسبة لعملية الاصطياد.

المصدر : مهندس بترول