ماهي المساميه ؟

المساميه  Porosity المساميه هو قياس الفراغات المساميه داخل الصخور ويتغير عنها بحزء (او نسبه مئويه ) من الحجم الكلي لذالك الصخر . المساميه المطلقه A bsolute porosity  المساميه الكليه للصخور بغض النظر اذا كانت هذه المسامان الفردية متصلة ببعضها أم لا . المساميه الفعالة Effective Porosity هي تلك المساميه الحاصله من المسامات المتصله مع بعضها ان المساميه الفعاله هي التي تسترعي الاهتمام في الصناعه النفطيه . جيولوجيا المساميه صنفت الى نوعين حسب تكوينها . المسامية الاوليه : المساميه المتكونه في وقت ترسب الترسبات الفجوات المتكونه لهذا النوع هي الفراغات التي تقع مابين حبيبات الترسبات . المساميه الثانويه : المساميه المتكونه بعد ترسب الترسابات  أن مقدار شكل حجم واتصلات الفراغات فيما بينها  ليست لها اي علاقه بشكل الحبيبات الرسوبيه الاصليه .  المساميه الاوليه Primary Porosity  الصخور الرسوبيه التي تعرض المساميه الاوليه المثاليه هو الصخور الفتاتيه والتي تتكون من الفتات الناتج من تعريه الصخور الاقدم هذه عاده تصنف بواسطه حجم الحبيبات بالرغم من وجود مطاطيه كبيره في المصطلحات اكثر التصانيف تكالميتعمله هي مقياس ونيتورت (wentworth ) كمثال للصخور الفتاتيه التي تكون صخور مكمنيه مالوفه هي الصخور الرميليه (sand stone) الرمل الدقيق  الحصى (Conglomenrate) والصخور الكلسيه الحبيبيه (Oolite) . المساميه الثانويه Secondary  Porosity  المساميه من هذا النوع قد قسمت الى ثلاث اصناف معتمداً على ميكانيكة التكوين . 1-مسامية الذوبان  solution porosity الفجوات المتكونه من أذابه اجزا الصخور القابله للذوبان من قبل المياه السطحيه المترشحه والجوفيه الحاويه على الحاومض الكاربونيه وبعض الحوامض العضويه الاخرى . 2-التشققات الانشطارات والفواصل Fracture Fissure And joint الفجوات من هذا النوع هي شائعه في عديد من الصخور الزسوبيه وهي تتكون من الانهيار التركيبي للصخور تحت تاثير الضغط المسبب من تاثير الحركات الارضيه المختلفه مثل الطيات والتصدع . 3-الدلمتة Dolomitization   هذه الطريقه التي يتحول بها الصخر الكلسي الى دولوميت .



المساميه Porosity
المساميه هو قياس الفراغات المساميه داخل الصخور ويتغير عنها بحزء (او نسبه مئويه ) من الحجم الكلي لذالك الصخر .
المساميه المطلقه A bsolute porosity
المساميه الكليه للصخور بغض النظر اذا كانت هذه المسامان الفردية متصلة ببعضها أم لا .
المساميه الفعالة Effective Porosity
هي تلك المساميه الحاصله من المسامات المتصله مع بعضها ان المساميه الفعاله هي التي تسترعي الاهتمام في الصناعه النفطيه .
جيولوجيا المساميه صنفت الى نوعين حسب تكوينها .
المسامية الاوليه : المساميه المتكونه في وقت ترسب الترسبات الفجوات المتكونه لهذا النوع هي الفراغات التي تقع مابين حبيبات الترسبات .
المساميه الثانويه : المساميه المتكونه بعد ترسب الترسابات
أن مقدار شكل حجم واتصلات الفراغات فيما بينها ليست لها اي علاقه بشكل الحبيبات الرسوبيه الاصليه .

المساميه الاوليه Primary Porosity
الصخور الرسوبيه التي تعرض المساميه الاوليه المثاليه هو الصخور الفتاتيه والتي تتكون من الفتات الناتج من تعريه الصخور الاقدم هذه عاده تصنف بواسطه حجم الحبيبات بالرغم من وجود مطاطيه كبيره في المصطلحات اكثر التصانيف تكالميتعمله هي مقياس ونيتورت (wentworth ) كمثال للصخور الفتاتيه التي تكون صخور مكمنيه مالوفه هي الصخور الرميليه (sand stone) الرمل الدقيق الحصى (Conglomenrate) والصخور الكلسيه الحبيبيه (Oolite) .
المساميه الثانويه Secondary Porosity
المساميه من هذا النوع قد قسمت الى ثلاث اصناف معتمداً على ميكانيكة التكوين .
1-مسامية الذوبان solution porosity
الفجوات المتكونه من أذابه اجزا الصخور القابله للذوبان من قبل المياه السطحيه المترشحه والجوفيه الحاويه على الحاومض الكاربونيه وبعض الحوامض العضويه الاخرى .
2-التشققات الانشطارات والفواصل Fracture Fissure And joint
الفجوات من هذا النوع هي شائعه في عديد من الصخور الزسوبيه وهي تتكون من الانهيار التركيبي للصخور تحت تاثير الضغط المسبب من تاثير الحركات الارضيه المختلفه مثل الطيات والتصدع .
3-الدلمتة Dolomitization
هذه الطريقه التي يتحول بها الصخر الكلسي الى دولوميت .