تعرف على النفط الصخري Shale Oil

هو نوع من النفط الخفيف المحبوس بين طبقات الصخور يتم إستخراجه بتقنيتين: الأولى تفتيت الصخور والثانية هي الحفر الأفقي وقد كان معروفاً لدى العلماء والجيولوجيين قبل أكتشاف النفط الطبيعي. ويعرفه الجيولوجيين على انه عبارة عن صخور رسوبية تتكون اساسا من المواد العضوية (الحيوانات والاحياء البحرية والنهرية) التي تجعلها مماثلة للنفط.

هو نوع من النفط الخفيف المحبوس بين طبقات الصخور يتم إستخراجه بتقنيتين: الأولى تفتيت الصخور والثانية هي الحفر الأفقي وقد كان معروفاً لدى العلماء والجيولوجيين قبل أكتشاف النفط الطبيعي. ويعرفه الجيولوجيين على انه عبارة عن صخور رسوبية تتكون اساسا من المواد العضوية (الحيوانات والاحياء البحرية والنهرية) التي تجعلها مماثلة للنفط. وعادة ما تكون بنيته رقيقة.   ويكمن الفرق بينه وبين النفط التقليدي أن الظروف التي أدت لخلق البترول السائل في مناطق أخرى من العالم، لم تكن تتوافر في هذه المنطقة مما أدى إلى تشكّل النفط الصخري (غير السائل)، الذي يمكن اعتباره مماثلاً للنفط الخام السائل في جميع مراحل تكونه، ماعدا الجزء الأخير الذي يحوله إلى سائل، لذلك فإن الأمر متروك لعلماء الطاقة حتى يقوموا بإنهاء العملية.  تتطلب عملية أستخراجه أستخدام كميات كبيرة جداً من الماء مما ينعكس على البيئة والمياه الجوفية والزراعية ، حيث إن إنتاج برميل واحد من النفط الصخري السائل يتطلب استخدام برميلين من المياه، وبدون تطوير تكنولوجيا لمعالجة المياه، فإن المياه الناتجة عن تكرير النفط الصخري سوف تزيد من ملوحة مياه المحيطات؛ مما سيؤدي إلى تسمم المناطق المحلية المحيطة بها، كما أن هناك مشكلة أخرى تتمثل بالصخور، حيث إن كل برميل من النفط المنتج من النفط الصخري ينتج عنه حوالي 1.5 طن من الصخور،كما أن بعض الجيولوجيين يرى ارتباطاً بينه وبين أزدياد الزلازل في بعض الولايات الأمريكية .


 وعادة ما تكون بنيته رقيقة. ويكمن الفرق بينه وبين النفط التقليدي أن الظروف التي أدت لخلق البترول السائل في مناطق أخرى من العالم، لم تكن تتوافر في هذه المنطقة مما أدى إلى تشكّل النفط الصخري (غير السائل)، الذي يمكن اعتباره مماثلاً للنفط الخام السائل في جميع مراحل تكونه، ماعدا الجزء الأخير الذي يحوله إلى سائل، لذلك فإن الأمر متروك لعلماء الطاقة حتى يقوموا بإنهاء العملية. تتطلب عملية أستخراجه أستخدام كميات كبيرة جداً من الماء مما ينعكس على البيئة والمياه الجوفية والزراعية ، حيث إن إنتاج برميل واحد من النفط الصخري السائل يتطلب استخدام برميلين من المياه، وبدون تطوير تكنولوجيا لمعالجة المياه، فإن المياه الناتجة عن تكرير النفط الصخري سوف تزيد من ملوحة مياه المحيطات؛ مما سيؤدي إلى تسمم المناطق المحلية المحيطة بها، كما أن هناك مشكلة أخرى تتمثل بالصخور، حيث إن كل برميل من النفط المنتج من النفط الصخري ينتج عنه حوالي 1.5 طن من الصخور،كما أن بعض الجيولوجيين يرى ارتباطاً بينه وبين أزدياد الزلازل في بعض الولايات الأمريكية .



المصدر : مهندس بترول .

1 التعليقات:

Write التعليقات
14:33 delete

يجب ان نفرق بين النفط الصخري shale oil والذي يسمى بنفط السجيل الذي يستخرج بطريقة الحفر الافقي والتكسير الهيدروليكي والصخر النفطي oil shale والذي يسمى بنفط الكيروجين الذي يستخرج من خلال تسخين الصخور الموجود على السطح الى درجة 500 مئوية وقد يتم تقطيع الصخور الى اجزاء اصغر لتسهيل عملية النقل والتسخين

Reply
avatar